انواع امراض العيون

يعاني معظم الناس من مشاكل في العين في وقت أو آخر. بعضها بسيط وسيختفي من تلقاء نفسه ، أو يسهل علاجه في المنزل. ويحتاج البعض الآخر إلى رعاية متخصص.

سواء لم تكن رؤيتك كما كانت من قبل ، أو لم تكن بهذه الروعة من قبل ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لإعادة صحة عينك إلى المسار الصحيح.

تحقق مما إذا كانت أي من هذه المشكلات الشائعة تبدو مألوفة. واستشر الطبيب دائمًا إذا كانت أعراضك سيئة حقًا أو لم تتضح في غضون أيام قليلة.

تعرف على أمراض العيون التي تتطور ببطء مثل:

  • إجهاد العين

أي شخص يقرأ لساعات أو يعمل على جهاز كمبيوتر أو يقود مسافات طويلة يعرف عن هذا. يحدث ذلك عندما تفرط في استخدام عينيك. إنهم يتعبون ويحتاجون إلى الراحة ، تمامًا مثل أي جزء آخر من جسمك.

إذا شعرت بإجهاد عينيك ، امنحهما بعض الوقت. إذا استمر الإرهاق بعد بضعة أيام ، فاستشر طبيبك للتأكد من أنها ليست مشكلة أخرى.

  • عيون حمراء

سطح العين مغطى بالأوعية الدموية التي تتمدد عندما تتهيج أو تصاب بالعدوى. هذا يعطي عينيك نظرة حمراء.

يمكن لإجهاد العين أن يفعل ذلك ، وكذلك الحال في وقت متأخر من الليل ، أو قلة النوم ، أو الحساسية. إذا كانت الإصابة هي السبب ، فقم بفحصها من قبل طبيبك.

يمكن أن تكون العيون الحمراء من أعراض حالة أخرى في العين ، مثل التهاب الملتحمة (الوردي) أو أضرار أشعة الشمس. إذا كانت قطرات العين التي تُصرف دون وصفة طبية والراحة لا تزيلها ، فاستشر طبيبك.

أمراض العيون


  • العمى الليلي

هل يصعب الرؤيه في الليل خاصة أثناء القيادة؟ هل من الصعب أن تجد طريقك في الأماكن المظلمة ، مثل دور السينما؟ هذا يبدو مثل العمى الليلي. إنه عرض وليس مشكلة في حد ذاته. يؤدي قصر النظر وإعتام عدسة العين والقرنية المخروطية ونقص فيتامين أ إلى نوع من العمى الليلي يمكن للأطباء علاجه.

يولد بعض الأشخاص بهذه المشكلة ، أو قد يتطورون من مرض تنكسي يصيب الشبكية ، وعادة لا يمكن علاجه. إذا كان لديك ذلك ، فستحتاج إلى توخي مزيد من الحذر في المناطق ذات الإضاءة المنخفضة.

  • كسل العين

يحدث كسل العين ، أو الغمش ، عندما لا تتطور عين واحدة بشكل صحيح. تكون الرؤية أضعف في تلك العين ، وتميل إلى التحرك "كسول" بينما تبقى العين الأخرى في مكانها. يوجد في الرضع والأطفال والبالغين ، ونادرًا ما يصيب كلتا العينين. يجب البحث عن العلاج فورًا للرضع والأطفال.

يمكن تجنب مشاكل الرؤية مدى الحياة إذا تم اكتشاف كسول العين وعلاجها خلال مرحلة الطفولة المبكرة. يشمل العلاج استخدام النظارات التصحيحية أو العدسات اللاصقة واستخدام رقعة أو استراتيجيات أخرى لجعل الطفل يستخدم العين الكسولة.

أمراض العيون الشائعة


  • عيون جافة

يحدث هذا عندما لا تستطيع عيناك صنع ما يكفي من الدموع ذات النوعية الجيدة. قد تشعر وكأن شيئًا ما في عينك أو أنه يحترق. نادرًا ، في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى فقدان البصر. تشمل بعض العلاجات ما يلي:

  • استخدام المرطب في منزلك
  • قطرات خاصة للعين تعمل مثل الدموع الحقيقية
  • قم بسد القنوات الدمعية لتقليل التصريف
  • Lipiflow ، وهو إجراء يستخدم الحرارة والضغط لعلاج جفاف العين
  • كريم التستوستيرون الجفن
  • المكملات الغذائية بزيت السمك وأوميغا 3

إذا كانت مشكلة جفاف العين لديك مزمنة ، فقد تكون مصابًا بمرض جفاف العين. يمكن لطبيبك أن يصف قطرات علاجية مثل السيكلوسبورين (سيكوا ، ريستاسيس) أو ليفيتيغراست (زيدرا) لتحفيز إفراز الدموع.

  •  أخطاء الانكسار

الأخطاء الانكسارية هي أكثر مشاكل العين شيوعًا. تشمل الأخطاء الانكسارية قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم (تشوه الرؤية في جميع المسافات) ، وقصر النظر الشيخوخي الذي يحدث بين سن 40-50 سنة (فقدان القدرة على التركيز عن قرب ، وعدم القدرة على قراءة حروف دليل الهاتف ، الحاجة إلى حمل الصحيفة بعيدًا لتراها بوضوح) يمكن تصحيحه عن طريق النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة في بعض الحالات.

  • التنكس البقعي المرتبط بالعمر

التنكس البقعي ، الذي يُطلق عليه غالبًا الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، هو اضطراب في العين مرتبط بالشيخوخة وينتج عنه إتلاف الرؤية الحادة والمركزية. الرؤية المركزية ضرورية لرؤية الأشياء بوضوح وللمهام اليومية الشائعة مثل القراءة والقيادة. يؤثر AMD على البقعة ، الجزء المركزي من شبكية العين الذي يسمح للعين برؤية التفاصيل الدقيقة.

  • إعتمام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو ضبابية في عدسة العين وهو السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين في أي عمر بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب ، ويمكن أن يكون موجودًا عند الولادة. على الرغم من أن علاج إزالة الساد متاح على نطاق واسع ، إلا أن حواجز الوصول مثل التغطية التأمينية أو تكاليف العلاج أو اختيار المريض أو نقص الوعي تمنع العديد من الأشخاص من تلقي العلاج المناسب.

  • اعتلال الشبكية السكري

يعتبر اعتلال الشبكية السكري من المضاعفات الشائعة لمرض السكري. إنه السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين الأمريكيين. يتميز بتلف تدريجي للأوعية الدموية في شبكية العين ، وهي الأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في مؤخرة العين والتي تعد ضرورية للرؤية الجيدة. يتطور DR خلال أربع مراحل ، اعتلال الشبكية غير التكاثري الخفيف (تمدد الأوعية الدموية الدقيقة) ، اعتلال الشبكية غير التكاثري المعتدل (انسداد في بعض الأوعية الشبكية) ، اعتلال الشبكية الشديد غير التكاثري (يتم حظر المزيد من الأوعية مما يؤدي إلى حرمان الشبكية من إمداد الدم مما يؤدي إلى نمو أوعية دموية جديدة) ، واعتلال الشبكية التكاثري (المرحلة الأكثر تقدمًا). عادة ما يؤثر اعتلال الشبكية السكري على كلتا العينين.

امراض العيون


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو علاج تنميل اصابع اليد؟

حالة تتسبب في آلام شديدة وتأثيرات صحية سلبية